google.com, pub-7003627248407361, DIRECT, f08c47fec0942fa0
google.com, pub-7003627248407361, DIRECT, f08c47fec0942fa0

هذه هي الإجراءات المعتمدة خلال دفن الموتى بكورونا…

عندما يموت مريض مصاب بفيروس كورونا، ماهي الإجراءات التي تتبعها السلطات الصحية والقائمين على طقوس غسل الموتى، وفقا لطقوس كل ديانة، قبل دفن الضحايا؟ هذه بعض عناصر الإجابة على هذا السؤال.

AAفي حالة وفاة مريض مصاب بفيروس كورونا، وضعت وزارة الصحة بروتوكولا خاصا يتم اتباعه في جميع مستشفيات المملكة وكذلك في مشارح المدينة.

جثامين الأشخاص المتوفين بفيروس كورونا يعهد بها أولا إلى فريق يتكون من ممثلين عن المديرية الجهوية لوزارة الصحة وممثلين عن المكتب المحلي لحفظ الصحة التابع للجهة التي ينحدر منها المريض المتوفي.

وبحسب بروتوكول وزارة الصحة، فإن الطقوس التي يقوم بها القائمون على غسل الموتى، وفقا لطقوس كل ديانة، سواء في غرفة الجثث في المؤسسات الاستشفائية أو في المشارح، يجب أن تتم من قبل هذا الفريق المحلي الذي يحرص على الاقتصاد في استخدام المياه إلى الحد الأدنى وعلى التأكد من أن تمارس جميع هذه الطقوس مع اتخاذ الاحتياطات المعتادة من أجل تقليل مخاطر انتقال الفيروس الذي لا يزال موجودا في جسد المتوفى.

بعد هذه الطقوس، يوضع جثمان المتوفى في كفن ثم يوضع في كيس ضيق محكم الإغلاق.

يتعين على الفريق المكلف بهذه الطقوس أن يمسح السطح الخارجي لهذا الكيس بمطهر مناسب (ماء جافيل من 12 درجة على سبيل المثال).

بعد ذلك، يتم وضع الكيس في تابوت، ويجب بعد ذلك تطهير الغرفة التي تمت فيها هذه العملية بالكامل ويتم جمع النفايات وفقا لقواعد النظافة المعمول بها واتباع المعايير الصحية التي تتطلبها معالجة النفايات المعدية.

من المشرحة إلى المقبرة

سواء تم نقل الميت من غرفة الموتى بالمؤسسات الاستشفائية أو من المشرحة إلى المقبرة، يتعين على الفريق المكون من ممثلين عن الإدارة الجهوية لوزارة الصحة أو ممثلين عن المكتب المحلي لحفظ الصحة أن يلتزموا بإجراءات النظافة وعزل جثمان الميت، بالإضافة إلى تطهير الآلة المخصصة لنقلها، بالإضافة إلى سيارة نقل الموتى.

يحرص هذا الفريق أيضا في المقبرة على أن يتم دفن المتوفى بسرعة وفي احترام تام لمعايير النظافة والوقاية.

وتوضح وزارة الصحة أن التابوت الذي يحتوي على جثمان المتوفى يجب أن يدفن في العمق المعتاد وفقا للطقوس التي تحددها كل ديانة، في مكان محمي وآمن في المقبرة.

ومن أجل ضمان صحتهم، لا يمكن للأقارب وأفراد الأسرة الاقتراب أو لمس جثمان المتوفي، بحسب التعليمات التي أعطتها الوزارة.

وعلى أي حال، فإن هذا الأمر غير ممكن لأن الفريق الذي يعمل تحت إشراف وزارة الصحة يحرص بمجرد الإعلان عن وفاة مريض مصاب بفيروس كورونا، على عزل رفات المتوفى ووضع أفراد أسرته في العزل الطبي حتى تؤكد التحليلات بأنهم ليسوا مصابين بالفيروس.

هذه الإجراءات المتبعة في جميع أنحاء المملكة تقضي أيضا بالشروع في تطهير المنزل الذي كان يعيش فيه المتوفى، من قبل أفراد مختصين تابعين للمكتب المحلي لحفظ الصحة.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تعلن تسجيل 06 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ

#كورونا_تونس … #النقطة_الصحفية_اليومية … تعلن #وزارة_الصحة أنه بتاريخ 21 مارس 2020 تم تسجيل 06 حالات …

الإجراءات الإستثنائية التي إتخذها رئيس الجمهورية ومجلس الأمن القومي

#مجلس_الامن_القومي جملة الإجراءات الاستثنائية التي إتخذها مجلس الأمن القومي برئاسة قيس سعيد 1- الحجر الصحي …

رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ يصدر قرارا بمنع إستعمال السيارات الإدارية إلا من قبل الأشخاص الموضوع على ذمتهم …

اصدر السيد رئيس الحكومة قرار بمنع إستعمال السيارة الإدارية لأي إطار إداري إلا عن طريقه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: