وزير الداخلية الإيطالي: تعزيز التعاون مع ليبيا وتونس ضد الإتجار بالبشر

وزير الداخلية الإيطالي: تعزيز التعاون مع ليبيا وتونس ضد الإتجار بالبشر

قال وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، إن بلاده ”عملت في مجال مكافحة تهريب المهاجرين كدولة أيضاً على المستوى الثنائي، حيث أجرت حواراً وثيقاً مع دول المنشأ والعبور الرئيسية للتدفقات ولا سيما مع تونس وليبيا وساحل العاج ومصر”.

 

وأوضح الوزير بيانتيدوزي في حديثه ببروكسل اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 خلال مؤتمر حول مكافحة المتاجرين بالبشر نظمته المفوضية الأوروبية، أن ”مبادراتنا الرئيسية كانت في هذه اللحظة التاريخية موجهة إلى تونس، التي يأتي منها أكثر من 60٪ من جميع المهاجرين الذين وصلوا إلى سواحلنا بل وكذلك إلى ليبيا”.

وأشار الوزير إلى أن الاتصالات مع السلطات التونسية والليبية سمحت بإعادة إطلاق التعاون في مجال مكافحة المتاجرين بالبشر والهجرة غير النظامية، وذلك بفضل دعم لقاءين تقنيين مستهدفين مع البلاد المعنية، كُرّسا لإدارة ظاهرة الهجرة.

وذكر أن هذا التعاون المعزز يتيح لنا تنفيذ سلسلة من المبادرات العملياتية بسرعة والتي تركز بشكل أساسي على مجالين: أولهما، الرغبة بإحداث نقطة تحول في التقصّي حول شبكات الاتجار وذلك بفضل إطلاق تحقيقات مشتركة بين أجهزة مكافحة الاتجار بالبشر الإيطالية والتونسية.

ونوه وزير الداخلية، بأنه “على وجه التحديد، يتواجد منذ أكتوبر الماضي، أربعة ضباط تونسيين في روما لدى شرطتنا الحدودية، لتشجيع تبادل المعلومات، بما فيها المعلومات التحقيقية حول مكافحة الهجرة غير النظامية والشبكات الإجرامية للمتاجرين بالبشر”.

 

*وكالة آكي

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *