هآرتس: سلطنة عُمان تُلغي اتفاقية مع الاحتلال الإسرائيلي كانت تسمح بمرور طائراته عبر أجوائها

هآرتس: سلطنة عُمان تُلغي اتفاقية مع الاحتلال الإسرائيلي كانت تسمح بمرور طائراته عبر أجوائها

أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية، الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن سلطنة عُمان ألغت اتفاقاً أُبرم قبل عدة شهور يسمح بعبور الطيران الإسرائيلي بأجواء السلطنة، وذلك “احتجاجاً على عدوان الاحتلال ضد قطاع غزة”.

بحسب ما نقلت الصحيفة، فإن سلطنة عُمان ألغت الاتفاقية اعتباراً من أمس الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول، ما يعني عدم السماح بمرور رحلات جوية إسرائيلية عبر أجوائها، وذلك بعد أقل من ثمانية أشهر من السماح لها بذلك.

كانت الخارجية العُمانية أكدت في بيان، السبت 28 الشهر الحالي، أن “استمرار التصعيد الخطير وسياسة العقاب الجماعي الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي في حربها الغاشمة على قطاع غزة تعتبر جرائم حرب”.

وحذرت من “مغبة العمليات العسكرية البريّة التي يعتزم جيش الاحتلال الإسرائيلي القيام بها”، مؤكدة أنها “تنذر بآثار كارثية خطيرة على المنطقة والعالم وعلى فرص تحقيق السلام والاستقرار”.

ولا تزال الحرب على غزة مستمرة منذ فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول بعد إطلاق حركة “حماس” عملية “طوفان الأقصى” حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل.

وفي المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية” رداً على الهجوم، حيث قصف الطيران الحربي قطاع غزة بلا هوادة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفي الـ27 من الشهر ذاته وسع الجيش الإسرائيلي هجومه البري وكثف غاراته على كافة المحاور في قطاع غزة.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *